مرحباً بك فى الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق - جامعة القاهرة
 

إدارة التوثيق والمكتبة

 

اختصاصات الإدارة :

1) تجميع الكتب والمراجع والوثائق والمجلات والبيانات والمعلومات التى تخدم أهداف الجامعة من المصادر المختلفة سواء من داخل الجامعة أو خارجها وفرزها وتسجيلها .

2) حصر لجميع إصدارات الكليات والمعاهد والإدارات داخل جامعة القاهرة تمهيداً لتصنيفها وعمل التحليل العلمى لمحتويات هذه الإصدارات بكافة أشكالها ، وعمل مستخلصات لها ، ثم تحميلها على اسطوانة .

3)  توصيف الوثائق مادياً وموضوعياً على عناصرها ومحتوياتها وعمل فهارس موضوعية لها

4)  توفير الكتب والمراجع والأبحاث والدوريات التى تفيد فى تحليل المشكلات التى تواجهها رئاســة الجامعة ، واقتراح أفضــل الحلول لها .

5) تجميع وتوثيق كافة البيانات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه ، وكذلك البيانات الخاصة بمكتبات الجامعة بالإضافة إلى البيانات الخاصة بالدراسات العليا .

أعلى

كل الإصدارات:

1) قائمة بببلوجرافية سنوية برسائل الماجستير والدكتوراه التى أجيزت فى كليات  ومعاهد جامعة القاهرة ، وتتضمن إسم الباحث ، وعنوان البحث وتاريخه ، وإسم الكلية ، والقسم ، والتخصص الدقيق .

2) دليل المكتبات الخاص بالجامعـة  ،  ويتضمـن بيــانات عن أعـداد الكتب والرسـائل والدوريات ، وحركة الاستعارة ( داخلية وخارجية ) ، مع حصر عدد  الأجهزة العلمية و عدد العاملين بكل مكتبة  بالإضافة إلى نظام الفهرسة والتصنيف المتبع فى كـل مكتبة على حدة ، وقد استحدث هذا العام بيان بعنـاوين الكتب العربية والأجنبية وأسماء مؤلفيها  والتي تم اقتنائها في عام 2006  .. بكل مكتبة .

3) دليل الدراسات العليا  ،  ويتضمن جميع لوائح الكليات بالتعديلات الحديثة للالتحاق بالدراسات العليا ( دبلوم ماجستير دكتوراه )  .

4) تصميم قاعدة بيانات باستخدام برنامج Visual Basic ، وتتضمن هذه القاعدة ميكنة العمل بإدارة التوثيق والمكتبة. 

5) جارى دراسة ببلومترية علي القوائم الببلوجرافية لرسائل الماجستير والدكتوراه والتي أجازتها جامعة القاهرة في الفترة من عام 2001  إلي  عام 2005  .

6) جارى عمل دراسة ببلومترية عن المكتبات الجامعية حيث تتضمن

 أ- عمل أحصائيات ودراسات ببلومترية عن عدد أوعية المعلومات ونوعها فى المكتبات سواء كان ذلك بصفة عامة ، أو كل نوع منفصل على حدة  .. على سبيل المثال :   كتب أو رسائل جامعية .

ب- عمل أحصائيات ودراسات ببلومترية عن الاستعارة سواء الداخلية أو الخارجية بالمكتبات المختلفة مفصلاً أعداد هيئة التدريس والطلاب ، وكذلك متوسـط عدد المترددين بكل مكتبة على حدة ، ونسـبة عدد المترددين بكل مكتبة على عدد العاملين بالمكتبة .

ج- عمل إحصائيات بعدد الأجهزة بالمكتبات ، ومقارنتها بأعداد الطلاب .

د- عمل إحصائيات بعدد العاملين بكل مكتبة من حيث النوع (ذكور/إناث) ، وكذلك مراحلهم العمرية لبيان احتياجات المكتبات المختلفة من العاملين بعد مقارنتهم بأعداد المستفيدين ( الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ) .

هـ- عمل إحصائيات بميزانية شراء أوعية المعلومات لكل مكتبة على حدة ومقارنتها بعدد المستفيدين بكل مكتبة ، وأيضا مجالها العلمى .

7)  قائمة بببلوجرافية برسائل الماجستير والدكتوراه المتعلقة بتطوير العمل بالجامعات المصرية .

أعلى

 

الرئيسية | من نحن | البيانات الدورية | الهيكل التنظيمى  | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق - جامعة القاهرة

  فريق العمل